المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي

"الذئبة الحمراء".. مرض مُزمن يصيب السيدات أكثر من الرجال

 
   
11:13


"الذئبة الحمراء".. مرض مُزمن يصيب السيدات أكثر من الرجال

"الذئبة الحمراء، هو أحد الأمراض الجلدية المنتشرة والمستعصية، ويصيب السيدات أكثر من الرجال.

وهو مرض يصيب أنحاء الجسم كافة، ويكون عن طريق خلل في جهاز المناعة، حيث يقوم الجهاز بمهاجمة الخلايا والأنسجة السليمة عن طريق الخطأ، وهو ما يؤدي إلى تأذي المفاصل والجلد والأوعية الدموية وبعض الأجهزة.

ويقسم داء الذئبة إلى عدة أنواع، منها الذئبة الحمامية المجموعية والتي تؤثر على عدة أعضاء بالجسم وهي الأكثر انتشارا، والذئبة الحمامية القرصية، والتي تسبب الطفح الجلدي الذي لا ينتهي، والنوع الثالث هو الذئبة الحمامية تحت الحادة، نتيجة التعرض لأشعة الشمس.

ومن أبرز أعراضها، الشعور بألم في المفاصل وألم بالعضلات والحمى غير معروفة الأسباب، كذلك الطفح الجلدي وغالبا ما يظهر في الوجه، مع هذا لا يعد المرض معدي، حيث لا ينتقل من فرد إلى آخر.

ومن جانبها، تقول أستاذ الجلدية والتجميل بالقاهرة الدكتورة حنان الكحكي، إن داء "الذئبة" يعد داءً وراثيًا، حيث يصيب من لديهم أفراد في أسرتهم لديهم المرض ذاته، كما أنه يصيب النساء أكثر من الرجال، لاسيما الفئة العمرية ما بين 15 وحتى 45 عامًا، مشيرة إلى أن الذئبة" لا يصيب الجلد فقط، بل يتطرق إلى الكليتين والقلب والدم، مع هذا فهو لسي مرضًا مهددًا للحياة أو خطيرًا على نحو أمراض أخرى، ولكنه مرض مزمن، لهذا وجب العناية به واتباع سبل العلاج وفق توجيهات الطبيب المعالج.

وأكدت دراسة من جامعة ميتشيغن الأمريكية أن الشابات ذوات البشرة السمراء أكثر عرضه للإصابة بالمرض من غيرهن البيض.

كما أشارت كلية هارفارد للصحة العامة أن داء الذئبة من الممكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة أثناء فترة الحمل، حيث من الممكن أن يؤدي إلى الصرعية والسكتة وفشل الأعضاء ومن الممكن أن يؤدي إلى وفاة الأم أو الجنين.

وتشير الدكتورة حنان الكحكي إلى أن العلاج الأكثر انتشارا للذئبة يكون الكورتيزون، فضلا عن بعض الأدوية الخاصة بالمناعة، إضافة إلى مضادات الملاريا والتي تأتي بنتيجة إيجابية مع الذئبة. وتلفت إلى ضرورة تجنب التعرض لأشعة الشمس بصورة مباشرة والحرص على استخدام واقي الشمس أثناء الخروج نهارًا، وارتداء ملابس واقية تعكس الأشعة الشمسية ولا تمتصها.